"السُّلطَةُ الخَامِسَة "... فُرصَتُنَا الأخيرَة ..(5): *المنطِقَة العربيّة:- حُلُم ديمقرَاطي....وَ أرقَامٌ مُبشِّرَة:



*المنطِقَة العربيّة:- حُلُم ديمقرَاطي....وَ أرقَامٌ مُبشِّرَة:

       - حُلُمٌ ديمُقرَاطي :

      لَقَد استَطَاعَ الإعلاَمُ الجَديد أن يَفتَحَ نَافِذَةً تُحَاولُ رَغمَ الصُّعوبَات أن تَقتَبسَ بَعضَ أشِعّة الشّمسِ المَحجُوبَة عَن عُيُونِ الشّعوب العَربيّة،بِسَبَبِ تَجَاوُزِات الإعلاَم التّقليدي المَمسُوكِ بِقَبضَة مِن حَديد مِن جَانِبِ النُّظُم الحَاكِمَة.

     يَقولُ "معتز الفجيري"المُدير التنفيذيِ لِمَركَز القاهرَة لِدرَاسَات حُقُوقِ الإنسَان فيِ وَرشة عَمَل في القَاهرة حَولَ ( تأثير الإعلام الجديد على الممارسة الديمقراطية في الشرق الأوسط(،أنَّ نِسبَة فَاعِليّةِ الإعلاَم الجَديدِ تتَزايَدُ يوماً بَعدَ يَوم في كَشفِ الحَقائِقِ المُرتَبِطَة بِالقَضَاياَ المَصيريّة في البِلاَد العربيّة مِثلَ "تونس"وَ "لبنَان" وَ إصرَارِ نُشَطائهَا عَلَى تَفَاعُلِهِم مَعَ هَذِهِ الوَسَائل رَغمَ قَمعِ حُكُومَاتِهِم.

         وفي مصر- يضيف الفجيري - لَعبَ المدَونُون دَورًا بَارزًا فِي الكَشف عَن تَجاوُزات العَملية الانتخَابية الرئَاسية والبَرلمَانية عام 2005 ، كَما كَشفَت مَواقعُهم الالكترُونية الكَثير مِن حَوادِث التعذيب وتَجَاوزَات رجَال الأمن التي تَناقلَتها عَنهُم فيمَا بَعد وَسَائل الإعلاَم المَقرُوءَة وَ المرئية، وَفي "تونس" التي تتَميَّز بالانغِلاق السِّياسي الكَامِل استطَاعَ الصُّحفيَُون إنشَاء صُحُفِهم الخَاصّة علَى الانترنَت وَ فَضح الإنتهَاكَات التِي يَقُومُ بِهَا الأمن التُّونُسي.

    وأَشَارَ إلَى أنَّ "جماعة العدل والإحسان" في المَغرب ورَغمَ أنَّها  مَحظُورَة قَانُونًا وَ لكنَّهَا استَطَاعَت نَشرَ رَسَائل مُوجَّهة وَمُباشِرة إلَى المَلِك تَتَعلَّق بِقضَايا الفَسَاد التِي اتُّهِمت بِهَا العَائلَة المَالكَة .
    وَ  مِن كلِّ هَذَا،نَتأكَّدُ أنَّ الحُلمَ الديمُقرَاطي يُحَاوِلُ باستِمَاتَةِ أن يَجِدَ لَهُ طَريقاً تُؤدّي إلَى اليَقظَة.

لَكن !!

   ألَيسَ البَحثُ عَن هَذَا الطَّريق،يُلزمُنا أن نَكوُنُ كُثُر حَتّى لاَ نَضيعَ في مَتَاهَاتِ الطّرق؟؟

وَ هَل أرقَامُ مُستَخدمي الانترنت في المنطقة العربية يبشَِرُ بانبِثَاقِ قُوّة إن أُسرِِعَ في تَوجيهِهَا؟؟

     -أرقَامُ مُبشِّرَة:

    كشفت دراسة حقوقية حديثة أعدّتها "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" تَرصُدُ فيهَا عَدد مُستَخدمي الانترنت في المنطقة العربية:

-أن عدد مستخدمي الانترنت العرب بلغ 58 مليون مستخدم.
-أما عدد مستخدمي الفايسبوك فقد بلغ في العالم العربي نحو 12 مليوناً.
- أما عدد المدونات العربية فقد بلغ نحو 600 ألف مدونة عربية، الناشط منها 150 ألف تقريباً.
-وأكد التقرير أن الجزائر بها أكبر عدد لمقاهي الانترنت، حوالي 16 ألف مقهى ونادٍ للإنترنت، وفي مصر أكثر عدد لمستخدمي الإنترنت نحو 15 مليون مستخدم
-وكشف التقرير أن أكثر الدول استخداماً لموقع "الفايسبوك" هي مصر لبنان والجزائر
-تضاعف نسبة مستخدمي الانترنت في العالم العربي خلال السنوات الثمانية الماضية بنسبة 1200 بالمئة.

      هِيَ أرقَامُ ضَخمَة وَ سَتتَضخَّم عَشَرَات المرّات إن أضَفنَا لَهَا أرقامَ مُستَخدِمي الانترنت في بَقيّة العَالَم الإسلامي التي لَم أستَطِع إيجَاد إحصَائيّات دَقيقَة لَهَا ،لأنَّهُ للأسَف لَم يَعُد أحدُ يَتذكَرُ هَذا التَكتُّل في دِرَاسَاتِهِ الإحصَائيّة،رُبّمَا لأنّهُ لَم يَعُد مَرئياً لَهُم.

  لَكِن !!

 لِمَاذاَ لاَ يُجَدُ إحصائيَّات للعَالَم الإسلامي؟؟

أمِن قِلّةٌ نَحن؟؟

"لاَ بَل كُثُر وَ لَكِن غُثَاء كَغُثَاءِ السّيل".

*السُّلطَةُ الخَامِسَة....فُرصَتُنَا الأخيرَة:

كَانَ دَائماً صَعباً   مُحاوَلَةُ إقنَاعِ الحُروُف بِتَسطيرِ كَلمَاتِ مُستَبشِرَة في أجوَاءٍ أعدِمَت فيهَا كلُّ الصَّفَحَاتِ المُتَطلِّعَة لِمُعَانَقةِ الأقلاَم الحُرَّة.

أجل !!   …. حَتّى الحُروُف صَارَت في تِلكَ الأجوَاء تَرفضُ الهِجرَةَ إلى تِلكَ الصّفَحات المُتَعطِّشَة  لأن تَتلطَّخَ بِدِمَاء الحَقيقَة...

لَكِن ذَلِكَ لَيسَ عَجزاً مِن الحُروف،بَل هُوَ شَفَقَةٌ عَلَى الصّفحَات....

ذَلِكَ مَا كَانَ في أيّامٍ مَضَت ...

أمّا مَا رَأينَاهُ اليَوم مِن سُلطَة صَنَعَتهَا الأيَادي الكَادِحَة،وَ مِن مَلاحِم سَطّرَتهَا الأرقَام الذكيّة..

يُحتّم عَلينَا أن نفكِّرَ مُجدّداً. ..

لِمَ لاَ نَجعَلُ صَفحَاتِنَا الثّائرَةَ تَفرُّ إلَى ذَلِكَ العَالَم،حَيثُ لاَ شَيءَ يَستَطيعُ الوُصُولَ إليهَا،في حين يُمكِنُهَا أن تَصِلَ لِكلِّ الأشيَاء.

صِدقاً عَلينَا أن نُفكِّرَ مُجدّداً....

فَتِلكَ فُرصَتُنَا الأخيرَة !!.
                                                                          
                                                                                 إيمان بوحجر
                                                                               27/07/2010    


تمّ بحمد  من اللّه و تَوفيقِه
||فَإن رأيتُم مِن خَير فَهُو من اللّه وَحدَهُ وَ إن رأيتُم مِن شَر فَهُو منّي و مِن الشّيطَان||..
..
..
المَراجِـع

*كِتاب [كيميَاء التّجميعَات-alchimie des multitudes].
   للكاتبين الفرنسيين " فرانسي بيساني –fransis pisani"وَ "دومينيك بيوتي-dominique piotet".

*كِتاب[السُّلطَة الخَامِسَة:كَيفَ قَلَب الانترنت السياسة؟-le cinquieme pouvoir :comment internet boulverse la politique؟ ].
              للكَاتِب الفرِنسي "تيري كروزت-thierry crouzet"

*كِتاب "الثقافة العربيّة وَ عَصر المَعلومات".
          للكاتب"د.نبيل علي"

*جَريدَة"لوموند دبلوماتيك-le monde diplomatique".
*جَريدة"الغارديان-guardian ".
*المَواقِع:- موقع:www.akhbarway.com.
           -موقع:www.aljazeera.net.
          -موقع:www.nawafidna.com.
          -موقع:www.wikipedia.com.
          -موقع:www.creativeinternetmarketing.net.


                       
إقرأ المزيد

"السُّلطَةُ الخَامِسَة "... فُرصَتُنَا الأخيرَة ..(4):*الصّهَايِنَة:-تَعلُّمٌ سَريع...وَ تَطبيقٌ أسرَع:



*الصّهَايِنَة:-تَعلُّمٌ سَريع...وَ تَطبيقٌ أسرَع:

     علَّقَت مُختَلَفُ وَسَائلِ الإعلاَم الأمريكيّة وَ العَالميّة أنّ فَوز أوبَامَا في الرئاسيّات الأخيرَة كَان تَاريخيا:وَ قَد أجمَعَت مُعظَمُهَا أنّ السَّبَبَ الرئيسي لِفَوزِه الأسطوري كَانَ بِسَبَبِ تَحكُّمِهِ بالسُّلطَة الخامِسَة.
وَ قَد كَشَفت جَريدَة "الغارديان-guardian" في مَقَالِ بِعُنوان [مِن الواب إلَى البَيت الأبيض] أنَّ "أوبامااستأجَر "كريس هيوز"المُؤسِّس المُشارِك للفايسبوك الذي يَبلُغُ مِن العُمر 23 سَنَة،لإدَارَة حَملَتِهِ عَلى الشبَكَة.
و  قَد استأجَر الحِزبُ الديمُقرَاطي مَاهرًا يَبلُغُ من العُمر 19 سنة يُسَمَّى "جورج سترن" ، لكلّ المرشّحين الدّيمقراطيّين.
  هَذَان الإثنَان كانا الأنجح في استخدام قوّة الإنترنت ،أمَا الجمهوريّون فَلم يتحمّسوا للفكرَة ، لأنّهم لعقود هم كانوا ناجحين جدًّا في تسليم الرّسائل عَبرَ التلفاز بحكم ميزانيتِهِم الضخمة.
وَ كَانَت النتيجَة في الخِتَام،فوزاً سَاحِقاً للديمقراطيين بزَعامَةِ أوباما عَلى حِسَاب الجمهوريين الذين كانوا مُطمئنين أكثر مِن اللازمبفعاليّةِ الإشهَارات التلفزيونيّة.

     - مِن أوبامَا... تَعلُّمٌ سَريع:
         في تقرير نشره موقع الجزيرة في الانترنت،يُنَاقِشُ صِرَاعَ الإنتخَابَات في إسرائيل سنة 2009،كَشَفَ عن عمليّة استنساخ كَامِلَة  لحملة اوباما لضمان الفوز بالانتخابات.
    وَ يُبرز التقرير كيف  قام نتنياهو بتصميم موقعٍ  له علي شبكة الإنترنت يكاد يكون صورة طبق الأصل لموقع أوباما حيث تجد للمرشح الإسرائيلي لمنصب رئيس الوزراء صورًا مع باراك أوباما بالإضافة إلي استخدام الألوان وأنواع الخطوط والرموز الخاصة بالهبات والمنح والتطوع واستخدام مقاطع الفيديو والخيارات المختلفة،كل هذه الأمور تماثل تلك الموجودة على موقع أوباما.
       وكان زعيم الليكود أول من أعلن أن ثلث الميزانية المخصصة للإعلام الانتخابي ستوجه هذه المرة للدعاية عبر شبكة الانترنت.
 
   ولم ينكر القائمون على حملة نتنياهو الإنتخابية إستعانتهم بموقع أوباما.
       فقد قال أحد مساعدي نيتنياهو لصحيفة "نيويورك تايمز"  "إننا نحاول أن نستفيد مما فعله ذلك الرجل المحظوظ من أجل التعلم منه وأننا نستخدم كلمة "التغيير" بالطريقة نفسها التي استخدمت بها من قبل".
      وَ هُنَا نتَأكَّدُ مَرَّةُ أخرَى أنَّنَا في مُواَجَهَة تَلاميذ فَطنينَ يَجِدُونَ لِكلِّ مَعلُومَةٌ مٌبعثَرة هُنَا أو هُناَك الدُّرجَ الخَاص الذي يَحتَََضِنُهَا.
    -عَلىَ أسطول الحريّة.... تَطبيقٌ أسرَع !! :
          كَثيرَةُ هِيَ صَفَحَاتُ النت التي تُصَادِفُنَا كلّ يَوم،وَ تَجعَلُنَا نَستَشيطُ غَضَباً مِن حَجم الأكاذيب المحشوَّة بَينَ سُطورِهَا،وَ التي أبدَعَ الصَهَايِنَة في تَخيُّلِهَا أو بالأحرىَ جَعلِهَا هي الحَقيقَة،وَ جَعلِ الحقيقَة هِيَ الوَهم.
      لَكنّني فَضَلتُ  في سِيَاقِ المَوضُوع أن نَكتشِفَ ما فَعَلَهُ الصهَاينَة في حَملتِهم المضادّة لأسطول الحريّة ،بِمَا أنّ الحَدَثَ مَازاَلَ طَازَجاً.
        في دراسَة نَشَرهَا المهندس"عبد الرحمن شلبي" في موقع[http://creativeinternetmarketing.net ] ، حلّلَ فيهَا مِثالاً قَام بِه الصهاينَة لِتَسويقِ فِكرَتِهِم عمّا حَصَل في سَفينَة مرمرَة ،وَ كَيف أنّهُم استخدَموا رُكائز السّلطَة الخَامِسَة )الفايسبوك،اليوتيوب،التويتر( ،لِتَصِلَ تَلفيقَاتِهِم لأكبَر عَدَد مِن الناّس قَبلَ أن أن تَصِلَ صُور دِماءِ الشُّهدَاء إلَيهِم.
وَ يَقولُ المُهندِس في شرحِه للمثال:
     " سأقوم بعرض مثال قام به الصهاينة لتسويق فكرتهم عما حصل في أسطول الحرية، كلنا رأى كيف قام جنودهم باقتحام السفينة مرمرة التركية في المياه الدولية و على بعد 75 ميل من المياه الاقليمية الصهيونية وقاموا بقتل وجرح المدنين من الرجال والنساء. لكن هم يسوقون لفكرة أخري وهي أن ركاب السفينة من المدنين هم من بدأوا مهاجمة الجنود الصهيونيين بالسكاكين وغيرها من الأدوات.

    سأعرض عليكم 9 ملاحظات مبدئية على الحملة التسويقية والدعائية التي قاموا بها.

1.تصميم صفحة رئيسية للحملة :


   نلاحظ أن إسمهاflotillaFacts.com   ومعناها ||حقائق الأسطول||ونلاحظ الإسم معبر عن محتوي الصفحة أو الموقع ومعبر عن الهدف الذي من أجله الحملة.
 أيضاً نلاحظ أن إسم الموقع:||  flotillaFacts.com|| أو حقائق ما جرى بالأسطول هو عنوان جاذب جداً لأن كل الناس في الغرب يريدون معرفة حقيقة ما جرى على أسطول الحرية.



-تصميم الصفحة : تصميم بسيط والألوان هادئة طبيعية -  الأزرق السماوي والأبيض هما اللونان الأساسيان للصفحة  .  )تحديد ألوان محددة للحملة التسويقيةأو الشركة والإلتزام بها في كل الوسائل الاعلانية والمواقع الاجتماعيه).

2.نلاحظ وجود ترجمة للصفحة لبعض اللغات المختارة بعناية – الفرنسية، الفنلدنية، الالمانية، الروسية والسويدية ، ليس لدي علم بالضبط عن سبب إختيار هذه اللغات تحديداً ولكن ربما لأهمية تسويق الفكرة والرواية الصهيونية للرأي العام بهذه الدول.

3.-نلاحظ وجود ثلاث لينكات لأهم ثلاث مواقع اجتماعية:

     *أولاً- عمل صفحة للحملة على الفايسبوك: 
    حيث الفايسبوك يوجد به أكثر من 300 مليون مستخدم على مستوي العالم ، أيضاً هو الموقع الثاني على مستوي العالم من حيث عدد الزيارات حسب أليكسا.لذلك يوجد صفحة على الفايسبوك للتواصل الدائم والتفاعل مع الحملة التسويقيةوالداعمين لها.



*ثانيا- عمل صفحة للحملة على اليوتيب
     وهو يحتل المركز الثالث عالميا ويعتبر ثاني أكبر محرك بحث ويرفع عليه أكثر من 65 ألف فيديو يوميا ويمر عليه أكثر من 100 مليون زائر مشاهد يوميا. لذلك الحملة لديها صفحة على اليوتيب ، نلاحظ أن صفحة اليوتيب لها نفس الألوان الخاصة ب   (Flotilla.com)، الهدف الرئيسي من صفحة (القناة) على اليوتيب هو نشر الفيديوهات الخاصة بالحملة في مكان واحد يسهل الوصول لها عبر لينك فقط. أيضاً أي فيديو جديد يتم رفعه في القناة يصل عبر الإيميل لكل المشتركين بها.



*ثالثا وضع رابط لصفحة الحملة على التويتر:
     نلاحظ أيضاً إستخدام نفس ألوان الحملة لصفحة التويتر.
ترجع أهمية التويتر لعدد من الأسباب من أهمها أن عدد أعضاءه يزيد عن 105 مليون عضو ، كما أنه ينضم 300 ألف عضو للموقع بشكل يومي. ويعتبر التويتر من أسرع المواقع الاجتماعية نمواً، وتكمن نقطة القوة فيه ،إمكانية استخدامه عبر الموبايل بإرسال توييت (رسالة) على حسابك من خلال تليفونك شرط أن لا تتعدى طولالرسالة 140 حرف.



4.في هذه الحملة تم وضع عدد من ال Tweets )الرسائل):
على الموقع ويطلب من زائري موقع الحملة الرئيسي وضع هذه الروابط بحساباتهم على التويتر وبالتالي يراها من يتبعهم Followers)زملائهم) عبر التويتر، وبالتالي ينتشرالموقع الرئيسي للحملة  من خلال التويتر. كما أن متابعي الحملة أو المتطوعين فيها يكونون متابعين لآخر أخبار الحملة الاعلانية والتسويقية.



5.نلاحظ أن الموقع يطلب من زائريه المشاركة في إرسال الصوروالفيديوهات لنشرها بالموقع:
وهي نقطة مهمة أن تجعل زوارك ليسوا مجرد زائرين وإنما مشاركين بوضع محتوي الموقع. بهذه الطريقة أنت تنقل الزائر من مجرد متفرج إلى عنصر فاعل في تحقيق أهداف الحملة الإعلانية والتسويقية.

6.وضوح الهدف من الموقع وتوصيل الرسالة بأقل محتوي ممكنعدمإزدحام الصفحة بمحتوى كثير يشتت الزائر.

7.إستخدام الصور والكاريكاتير للإقناع بالفكرة المراد تسويقها ونشرها عبر صفحات الحملة بالمواقع الإجتماعية كالفيس بوك وتويتر.( قيل إن صورة واحدة تساوي 1000 كلمة في المثل الصيني. لذلك توصيل الرسالة بواسطة الصورة أمر هام جداً).


8.الآن يتم نشر روابط موقع الحملة فقط بواسطة نسخ الرابط في المكان المرادنشره به، يمكن أن يكون تعليقا على مقال في ال CNN  . أو صفحة متطوع علىالفايسبوك، وهكذا يتم نشر الموقع والحملة عبر الانترنت .

9.أيضاً من المؤكد أنه سيتم الإعلان عن موقع الحملة الرئيسي عبر وسائلالدعاية والتسويق المباشرة في المجلات ، الجرائد ، الاعلانات التليفزيونية،المطبوعات وغيرها.
      أيضاً من المؤكد أنهم سيقومون بحملة عبر محركات البحث المختلفة (جوجل ، ياهوو ، بنج ) حيث سيظهر إعلان عن موقع الحملة عبر محركات البحث المختلفه لكل المهتمين بالموضوع .

      فتخيل مثلاً مواطنا من السويد يبحث بجوجل عن معلومات عما حصل في أسطول الحرية فيظهر له إعلان يقول ” حقائق ما حدث بإسطول الحرية ” فيدخل لهذا الموقع فيجد فيديوهات تم تصميمها خصيصاً بواسطة خبراء لتوصيل فكرة معينة ، أيضاً سيجد الموقع يتحدث بلغته، وسيجد صفحة خاصة على الفايسبوك يمكنه الإشتراك بها فقط عبر هذه الصفحة ، وحينما يشترك بها سيكون على إتصال بمنظمي هذه الحملة دون أن يشعر ، فحينما يضعون أي خبر أو صورة  سيظهر له في صفحته عبر الفايسبوك" .
    
    وَ مِن خلالِ هَذِه الدرَاسَة ،نَستَطيعُ اكتِشَافَ مُرونَةَ التَّخطيطِ الصّهيُوني في استِعمَالِ السّلطَة الخَامِسَة مِن أجل تِسويقِ أفكَارِهِ إلَى العَالَم.

وَ مِن هُنَا ،لابُدَّ مِن طَرحِ أسئلَة أخرَى  تَمسُّ المَنطقَة العربيّة:
تُرىَ هل هُنَالِكَ خُيوطُ عربيّة تَنسُجَ أفقاً ديمقراطياً جديداً يَنطلِقُ مِن قَاعِدَة إفتراضيّة؟؟
وَ هَل أرقَامُ مُستَخدميِ الانترنَت في المِنطِقَة العربيّة تَنبِّىءُ بِقُدرَة عَلى بِنَاء سُلطَة خَامِسَة تُجابِهُ الإستِبدَاد الإقليمي،وَ المؤامرَات الدوليَّة؟؟
..
..
يتبع




إقرأ المزيد